القائمة الرئيسية

الصفحات

سورة المسد للأطفال شرح مفرداتها_ تنبيهات_ اختبار:

  

سورة المسد للأطفال شرح مفرداتها_ تنبيهات_ اختبار:

سميت هذه السورة في أكثر المصاحف ( سورة تبت ) وكذلك عنونها الترمذي في جامعه وفي أكثر كتب التفسير ، تسمية لها بأول كلمة فيها .

وسميت في بعض المصاحف وفي بعض التفاسير ( سورة المسد ) . واقتصر في الإتقان على هذين .

وسماها جمع من المفسرين ( سورة أبي لهب ) على تقدير : سورة ذكر أبي لهب . وعنونها أبو حيان في تفسيره ( سورة اللهب ) ولم أره لغيره .

وعنونها ابن العربي في أحكام القرآن سورة ما كان من أبي لهب وهو عنوان وليس باسم .

وهي مكية بالاتفاق .

وعدت السادسة من السور نزولا ، نزلت بعد سورة الفاتحة وقبل سورة التكوير .



السورة:

بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ
تَبَّتْ يَدَا أَبِي لَهَبٍ وَتَبَّ (1) مَا أَغْنَى عَنْهُ مَالُهُ وَمَا كَسَبَ (2) سَيَصْلَى نَارًا ذَاتَ لَهَبٍ (3) وَامْرَأَتُهُ حَمَّالَةَ الْحَطَبِ (4) فِي جِيدِهَا حَبْلٌ مِنْ مَسَدٍ (5)

شرح المفردات:

تـَـبّتْ: هَلكَتْ أو خَسِرَتْ أو خابَتْ. 
وتبَّ: وقَدْ هَـلـَكَ أو خَسِرَ أوْ خـَابَ.
ما أغنى عنه: ما دَفَـعَ التـّـبَابَ عنه. 
ما كَسَب: الذي كَسَبَـهُ بـِـنـَـفـْسِهِ.
سَيَصلى نارًا: سَـيَـدْخلـها أوْ يُقاسي حَرّها. 
في جيدها: في عُـنـُـقِـها.
مِنْ مَسَدٍ: مـمّـا يُـفـْـتـَـلُ قـَويّـا مِنَ الحِبَال.




تنبيهات:

  • الانتباه لهمس التاء في كلمة (تبت).
  • يجب الانتباه إلى كلمة (يدا) وذلك بالانتباه إلى فتح الفم بشكل شاقولي أو عمودي وليس بشكل أفقي بسبب الألف المدية لأن مد الألف يستوجب فتح الفم بشكل عمودي وعدم قصر الألف وتحويلها للحركة المجانسة لها وهي الفتحة.
  • عدم إمالة الفم عند نطق الألف في كلمة (يدا) أي عدم فتح الفم بشكل عرضي وإنما فتحه بشكل طولي أو عمودي.
  • يجب الانتباه إلى كلمة (أبي) وذلك بالانتباه إلى إنزال الفك السفلي للأسفل بسبب الياء المدية لأن مد الياء يستوجب إنزال الفك السفلي للأسفل وعدم قصر الياء وتحويلها للحركة المجانسة لها وهي الكسرة.
  • يجب الانتباه إلى كلمة (لهب) فهي منونة بتنوين الكسر أي نتعامل مع التنوين وكأنه نون ساكنة بعد حرف الباء وحركة حرف الباء تكون الكسرة فتقرأ وكأنها مكتوبة (لهبِنْ)
  • يجب الانتباه إلى كلمة (وتبَّ) وذلك بالانتباه إلى الباء المشددة الموقوف عليها فهنا تكون قلقلة كبرى لأنه لدينا حرف الباء أحد حروف القلقلة المجموعة في عبارة (قطب جد) مشدد موقوف عليه. 
  • عدم إمالة الفم عند نطق الألف في كلمة (ما) أي عدم فتح الفم بشكل عرضي وإنما فتحه بشكل طولي أو عمودي.
  • يجب الانتباه لتجاور المفخم والمرقق في كلمة (أغنى) فالهمزة مرققة والغين مفخمة والنون والألف مرققتان.
  • يجب الانتباه في كلمة (عنه) بعدم نطق الصلة بعده وذلك لأن حرف النون ساكن فلا صلة هنا لأنه من شروط صلة هاء ضمير المفرد الغائب المذكر هو أن يكون الحرف الذي يسبق الهاء متحركاً وليس ساكناً.
  • يجب الانتباه إلى كلمة (مَالُهُ) وذلك بالانتباه إلى حركة حرف اللام فيها فهي ضمة وليست فتحة.
  • يجب قلقلة الباء في كلمة (كسب) حال الوقف عليها.
  • يجب الانتباه إلى كلمة (سيصلى) وذلك بالانتباه إلى عدم تفخيم الياء فيها لمجاورته لحرف الصاد المفخم.
  • عدم إمالة الفم عند نطق الألف في كلمة (نَارًا) أي عدم فتح الفم بشكل عرضي وإنما فتحه بشكل طولي أو عمودي.
  • يجب الانتباه إلى كلمة (ذَاتَ) وذلك بالانتباه إلى حرف الذال فيها فهو حرف لثوي وعدم لفظه ز.
  • يجب قلقلة الباء في كلمة (لهب) حال الوقف عليها.
  • يجب الانتباه إلى كلمة (وَامْرَأَتُهُ) وذلك بالانتباه إلى عدم لفظ همزة الوصل فهي تثبت خطا ولفظا عند الابتداء بها وتسقط درجا فتقرأ وكأنها مكتوبة (وَمْرَأَتُهُ). 
  • الانتباه إلى الميم المشددة بكلمة (حَمَّالَةَ) وإعطاؤها زمنها بمقدار حركتين.
  • الانتباه لوصل الكلمتين (حَمَّالَةَ الْحَطَبِ) كلمة الْحَطَبِ معرفة بـ ال التعريف وهي مكونة من همزة وصل ا ولام قمرية لأن حرف الحاء قمري لذلك عند اللفظ تسقط همزة الوصل فقط ولا تسقط اللام القمرية وتقرأ كأنها مكتوبة هكذا (حَمَّالَتُلْحَطَبِ).
  • يجب قلقلة الباء في كلمة (الحطب) حال الوقف عليها.
  • يجب الانتباه إلى كلمة (جيدها) وذلك بالانتباه إلى إنزال الفك السفلي للأسفل بسبب الياء المدية لأن مد الياء يستوجب إنزال الفك السفلي للأسفل وعدم قصر الياء وتحويلها للحركة المجانسة لها وهي الكسرة.
  • يجب الانتباه إلى كلمة (حَبْلٌ) فهي منونة بتنوين الضم أي نتعامل مع التنوين وكأنه نون ساكنة بعد حرف اللام وحركة حرف اللام تكون الضمة فتقرأ وكأنها مكتوبة (حَبْلُنْ)
  • إتمام الكسر بحرف الميم في كلمة (مِن) .
  • يجب قلقلة الدال في كلمة (مسد) حال الوقف عليها.

الاختبار:




تعليقات

المحتويات