القائمة الرئيسية

الصفحات

واجهة البرنامج | الدرس الثاني من كورس تعلم البرمجة بلغة سكراتش المجاني للأطفال

 واجهة البرنامج | الدرس الثاني من كورس تعلم البرمجة بلغة سكراتش المجاني للأطفال:

لمحة عن برنامج سكراتش:

سكراتش هي لغة برمجة مصممة خصيصًا للأطفال والمبتدئين، تساعدهم على إنشاء الألعاب والقصص والرسوم المتحركة بطريقة مبسطة وممتعة. سكراتش تستخدم كتل الأوامر (اللبنات) أو الأكواد التي يمكن سحبها وإفلاتها وترتيبها لإنشاء البرامج، دون الحاجة إلى كتابة أي كود نصي.
متوفر من برنامج سكراتش نسخ تعمل أثناء الاتصال بالانترنت ونسخ أخرى تعمل بدون الاتصال بالانترنت. وهو سهل الاستخدام من قبل الأطفال لأنهم لا يحتاجون لكتابة الأكواد البرمجية.
 كنا قد تكلمنا في مقالة سابقة عن كيفية الانضمام والتسجيل لكورسنا المجاني المقدم من مؤسستنا مؤسسة عبقور لمزيد من التفاصيل اقرأ المقالة:

كنا قد ذكرنا في الدرس السابق كيفية تحميل وتثبيت برنامج سكراتش:

واليوم سنتحدث عن واجهة برنامج سكراتش

مكونات برنامج سكراتش:

إن مكونات سكراتش الرئيسية هي:

المنصة (المسرح): هي الشاشة التي تظهر فيها الكائنات وتتحرك وتتفاعل فيها.

الكائنات: هي الرسومات التي يمكن برمجتها لتقوم بأشياء مختلفة مثل الحركة أو التفاعل أو الصوت أو النص.

الأوامر: هي القطع الصغيرة من البرمجة التي تحدد ما يفعله الكائن. يمكنك سحب وإسقاط الأوامر من قائمة على يسار المنصة وترتيبها في تسلسل منطقي.

المتغيرات: هي القيم التي يمكن تغييرها أثناء تشغيل البرنامج. يمكنك إنشاء متغيرات خاصة بك أو استخدام المتغيرات الموجودة في سكراتش مثل الموقع أو الاتجاه أو المظهر.

القوائم: هي مجموعات من العناصر التي يمكن تخزينها والوصول إليها في البرنامج. يمكنك إنشاء قوائم خاصة بك أو استخدام القوائم الموجودة في سكراتش مثل المؤثرات الصوتية أو التأثيرات المرئية.







مكونات المشروع:

هي العناصر التي تستخدمها لإنشاء وتشغيل مشاريعك باستخدام سكراتش. هناك أربعة مكونات رئيسية :

الكتل (الأكواد): هي الأوامر التي تحدد ما يفعله برنامجك. توجد الكتل في مكتبة الكتل على اليسار من واجهة سكراتش. تنقسم الكتل إلى تسع مجموعات مختلفة حسب اللون والوظيفة، مثل الحركة والمظهر والصوت والأحداث والمتغيرات وغيرها.(تمثل العدد 3 في الصورة أعلاه)

المنصة (المسرح):  هو المكان الذي يظهر فيه مشروعك عند تشغيله.(تمثل العدد 5 في الصورة أعلاه)

الخلفية: هي الصورة التي تظهر خلف المنصات في منطقة المشهد. يمكنك اختيار خلفية من مكتبة سكراتش أو رسم واحدة بنفسك أو استيراد واحدة من جهاز الكمبيوتر الخاص بك. يمكنك أيضًا تغيير لون وسطوع وتأثيرات الخلفية.

الصوت: هو الصوت الذي يصدر من المنصات في مشروعك. يمكنك اختيار صوت من مكتبة سكراتش أو تسجيل واحد بنفسك أو استيراد واحد من جهاز الكمبيوتر الخاص بك. يمكنك أيضًا تغيير حجم وسرعة وإضافة تأثيرات على الصوت.

نوافذ البرنامج:

نوافذ برنامج سكراتش هي الأجزاء المختلفة من واجهة سكراتش التي تظهر على الشاشة. هناك ثلاثة نوافذ رئيسية في سكراتش:

1. نافذة مكتبة الكتل: هي النافذة على اليسار من واجهة سكراتش حال التعلم باللغة الانكليزية، والتي تحتوي على مجموعات مختلفة من الكتل التي يمكنك استخدامها لبرمجة مشاريعك. يمكنك فتح أو غلق مجموعات الكتل بالضغط على أسمائها.(تمثل العدد 3 في الصورة أعلاه)

2. نافذة منطقة البرمجة (الأوامر): هي النافذة البيضاء في المنتصف من واجهة سكراتش، حيث تسحب وتربط الكتل لإنشاء نصوص برمجية لمشاريعك.(تمثل العدد 4 في الصورة أعلاه)

3. نافذة اللبنات الأساسية: لتصنيف الأوامر الرئيسية.(تمثل العدد 2 في الصورة أعلاه)

4. نافذة الكائنات: وفيها يتم اختيار كائن من المكتبة أو رسمه أو تحميله من الحاسوب للبرنامج ونستطيع فيها إعادة تسمية الكائن وتحديد إحداثياته الثنائية البعد و إخفاء وإظهار الكائن وتغيير حجم الكائن واتجاهه.(تمثل العدد 7 في الصورة أعلاه)

5. نافذة الخلفيات: وفيها يتم اختيار خلفية من المكتبة أو رسمها أو تحميلها من الحاسوب للبرنامج.(تمثل العدد 8 في الصورة أعلاه)

6. نافذة المسرح (العرض): هي النافذة الزرقاء على اليمين من واجهة سكراتش، حيث تظهر الكائنات والخلفية والصوت والحركة في مشاريعك. يمكنك أيضًا تغيير إعدادات مشروعك وإضافة أو حذف منصات أو خلفيات من خلال الأزرار في أسفل نافذة المسرح.(تمثل العدد 5 في الصورة أعلاه)

أشرطة البرنامج:

شريط الأدوات العلوي الرئيسي: في هذا الشريط تتوفر مجموعة من الخيارات وهي: تغيير اللغة (تمثل العدد 12 في الصورة أعلاه)، فتح ملف جديد(تمثل العدد 13 في الصورة أعلاه)، رفع مشروع من حاسوبك(تمثل العدد 15 في الصورة أعلاه)، تحميل المشروع لحاسوبي(تمثل العدد 14 في الصورة أعلاه)، استعادة عنصر حذفته(تمثل العدد 16 في الصورة أعلاه)، العمل بالتربو مود(تمثل العدد 17 في الصورة أعلاه)، تعليم بعض المشاريع ببرنامج سكراتش خطوة بخطوة(تمثل العدد 18 في الصورة أعلاه)، إعادة تسمية مشروع(تمثل العدد 19 في الصورة أعلاه).

شريط التحكم بالمسرح أو نافذة العرض: ويحوي ابتداء من  اليمين تكبير الشاشة لوضع ملء الشاشة و تصغيرها بدرجتين متتاليتين مع إمكانية العمل على الأكواد والتنفيذ بنفس الشاشة ثم نجد زر أحمر لإيقاف البرنامج وبجواره علم أخضر لبدء تشغيله.

شريط أدوات الكائن أو الخلفية: وهو شريط(تمثل العدد 1 في الصورة أعلاه) لثلاث نوافذ(تمثل العدد 9 في الصورة أعلاه):
النافذة الأولى تحوي الأوامر الخاصة بالكائن أو الخلفية. 
النافذة الثانية تحوي المظاهر الخاصة بالكائن أو الخلفية.
النافذة الثالثة تحوي الأصوات الخاصة بالكائن أو الخلفية.





تعليقات

المحتويات